السبت، 19 فبراير 2011

أسباب أعطال الفرامل وطرق اصلاحها



أعطال الفرامل المفاجئة تعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى وقوع الحوادث على الطرقات، فلذلك يجب أن نحرص على العناية بها والعمل على اصلاحها ، لتجنب الأخطار التي قد تنجم عنه.


وفيما يلي بعض أعطال نظام الفرامل وأسبابها وكيفية صيانتها

أولا – اذا لاحظت وجود ارتعاش عند فرملة السيارة:
  • ربما تكون لعدم إحكام ربط الأجزاء الخاصة بالكابح.
  • أو بسبب تآكل الأسطوانات "الديسكات"، لذلك يجب أعادة خرطها أو العمل على استبدالها .
  • أو بسبب تلف لقم الفرامل فيجب استبدالها.

ثانيا - انحراف السيارة لأحد الاتجاهين عند الفرملة ، يحدث ذلك لعدة أسباب منها :
  • أحد الإطارات به ضغط أقل من الآخر، فاعمل على ضبط نفخ الإطارات.
  • عدم ضبط الفرامل بالتساوي في الناحيتين اليمنى واليسرى، فلذلك يجب ضبط الفرامل بحيث يتم الإيقاف في نفس الوقت في الناحيتين اليمنى واليسرى وبنفس القوة أيضا.
  • وجود شحوم أو زيوت على "الاسطوانات"، مما يسبب انزلاق لقم الفرامل أو عدم فاعلية الفرامل، فمن الأفضل تنظيف الناحية التي بها شحوم.
  • انحشار أو التصاق إحدى الاسطوانات الفرعية مما يؤدي إلى عدم فاعلية الفرملة.

ثالثا – اذا كانت السيارة لا تقف إلا بعد الضغط على بدال الفرامل لفترة طويلة:
  • ربما يرجع ذلك لتآكل لقم الفرامل لذلك يجب استبدالها فورا.
  • وربما لعدم ضبط دواسة الفرامل بشكل جيد.

رابعا – اذا كانت دواسة الفرامل تتطلب الضغط عليها عدة مرات لتظهر فاعلية الفرامل ، فيكون السبب كما يلي:
  • وجود هواء بدورة الفرامل، فيجب استخراج الهواء من دورة الفرامل.
  • أو وجود عطل في "ماستر" الفرامل فيجب استبداله فورا.
  • أو وجود تسريب في الدورة الخاصة بالفرامل.

خامسا – اذا حدث سخونة في الاستوانات وانبعاث الدخان من لقم الفرامل ، فيكون السبب كما يلي:
  • التصاق لقم الفرامل مع "الديسكات"، فلذلك يجب إعادة ضبطها.
  • ربما بسبب استخدام الفرامل بصورة مستمرة على المنحدرات أو خلال قطر السيارة مما يتسبب بسخونة "الديسكات"، فاعمل على إيقاف السيارة لتبريد "الديسكات".

سادسا - هرب الفرامل بصورة مفاجئة:
  • هذه الحالة تشير إلى وجود خلل فني بنظام الكابح مثل وجود كسر او قطع بأحد مواسير الفرامل، فيجب الكشف عليها فورا واصلاحها.

هناك 3 تعليقات:

  1. صيانه مشكلات الفرامل من مجموعه شركات منيف النهدى
    _______________________

    فرامل السياره من اهم الاشياء بالسياره التى لابد من صيانتها والاهتمام بها دائما نظرا لاهميتها الكبيره وتتكون الفرامل من عده اجزاء يمكن تلخيص مشاكلها فى بعض النقاط سنقوم بعرض المشكله و العيب بالسياره
    اولا : نزول بدال الفرامل الى نهايه مشواره مع ملاحظه نقص كميه الزيت بوعاء زيت الفرامل تكون هذه المشكله بسبب وجود تسريب فى دوره ز...يت الفرامل اما فى الانابيب الموصله للعجلات او الخراطيم او اجهزه الفرامل بالعجلات
    ثانيا : نزول بدال الفرامل الى نهايه مشواره مع ملاحظه عدم نقص كميه الزيت من وعاء الزيت وتكون هذه المشكله بسبب تسريب فى الماستر العمومى للبريك بوستر وفى هذه الحاله لابد من تغييره
    ثالثا : توقف احدى العجلات قبل باقى العجلات عند اى ضغط على بدال الفرامل ويكون ذلك بسبب وجود هواء داخل الوصله المؤديه لتلك العجله ويمكن اخراج الهواء من البرغى المخصص لتلك العجله
    رابعا : تحجر الضغطه على بدال الفرامل على غير الطبيعى وذلك بسبب وجود تسريب داخل مطاط البريك بوستر
    خامسا : انحراف السياره عن مسارها عند الضغط بقوه على بدال الفرامل وذلك بسبب توقف احد اجهزه الفرامل للعجلات عن العمل ويعتبر هذا العيب من اخطر عيوب الفرامل
    سادسا : سماع صوت احتكاك عند الضغط على بدال الفرامل وذلك بسبب انتهاء تيل الفرامل
    www.mize.com.sa

    ردحذف
  2. المعلومات قيمة وصحيحة جدا

    ردحذف
  3. اخواني الكرام اتقدم لكم بطلب المساعدة حول الفرامل امل ان تساعدوني

    احبائي لقد تلفت مضخة زيت الفرامل و قمت بشراء واحذة قمت بتركيبها لكن[gdwl] المشكل ان دواسة الفرامل عند الظغط عليها تصل الى الاسفل نهائيا × ×و الفرامل لا تعمل جيدا×[/gdwl]

    بحثت و استشرت ولم اجد حلا
    قيل لي ان بها هواء ارددت استخراج الهواء لكن بقيت المشكلة ان الدواسة تصل الى الاسفل
    اشتريت مصخة اخرى لكن نفس الاشكال

    تبعت جيدا عملية ازالة الهواء فرايت ان فقاعات هواء لا تريد الخروج

    عند الضغط على الدواسة الفقاعات تعود الى الخلف و تبقى في الانبوب بين القارورة و المضخة

    سأشرح لكم في الصورة

    ردحذف